mardi 30 décembre 2014

جميع دروس مادة الفيزياء والكيمياء للسنة الثانية بكالوريا شعب علوم رياضية وعلوم تجريبية وتمارين معظمها مع الحل

 بسم الله الرحمن الرحيم
  والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد أشرف المخلوقين وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد ٬ في إطار سلسلة الكتب المرتبة والمفهرسة التي جمعت من مواقع الأنترنت التعليمية
أقدم هذا الكتاب الذي يضم دروس وتمارين معظمها مع الحل في مادة الفيزياء والكيمياء للسنة الثانية بكالوريا شعب علوم رياضية  وعلوم تجريبية ٬والتي جمعت من موقع الأستاذ علال محد اد
.




 تحميل الدروس
http://www.mediafire.com/view/bbrya5t98pgij23/Physique_Chimie_cours_et_exercices_corrigee_SMETpc.pdf


vendredi 19 décembre 2014

وزارة التربية الوطنية تمنع الدروس الخصوصية المؤدى عنها

. وزارة التربية الوطنية تمنع الدروس الخصوصية المؤدى عنها


 

وزارة التربية الوطنية تمنعُ الدروس الخصوصية
أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مذكرة تمنع بموجبها وبأي شكل من الأشكال تنظيم المدرسات والمدرسين لدروس خصوصية مؤدى عنها لفائدة تلميذاتهم وتلاميذهم.

ودعت هيأة التدريس إلى تكريس جهودهم من أجل الرفع من مستوى المتعلمات والمتعلمين في إطار الحصص الرسمية، وإلى مواكبة المتعثرين منهم من خلال دروس الدعم والتقوية المعتمدة في إطار السياسة الرسمية للوزارة في مجال الدعم التربوي.

كما نصت المذكرة الوزارية على تكثيف أعمال المراقبة التربوية ومراقبة الفروض وطريقة تصحيحها وتنقيطها من أجل تجنب كل ما من شأنه أن يخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ أو يؤدي إلى إرغامهم على متابعة الدروس الخصوصية.

كما طالبت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية باتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها تمكين أمهات وآباء وأولياء المتعلمات والمتعلمين وغيرهم من المعنيين، من الإبلاغ بكل مخالفة في هذا الصدد والتعامل بما يلزم من سرعة وحزم وصرامة مع شكاياتهم.

وشددت المذكرة على ضرورة المتابعة التأديبية لكل من ثبت في حقه التعاطي للدروس الخصوصية بتفعيل المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

وتأتي هذه الإجراءات للحد من استمرار تفشي مثل هذه الممارسات الممنوعة قانونيا والمنبوذة تربويا وأخلاقيا، والتي تلقى تنديدا واستنكارا من لدن شرائح واسعة من الأسر والجمعيات والفاعلين والمهتمين بالشأن التعليمي.

كما تندرج هذه الإجراءات في سياق توجهات الوزارة الرامية إلى تخليق المنظومة التربوية وتكريس النزاهة والقيم وثقافة الواجب، وحماية حقوق المتعلم ومبدأ تكافؤ الفرص، وضمان الاستفادة العادلة والمنصفة للجميع من خدمات التربية والتكوين العمومية.

mardi 16 décembre 2014

"النظام الجديد" بالجامعات يثير احتجاج طلبة بالرباط


احتج عدد من طلبة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكدال الرباط، خلال الأسبوع المنصرم، على تطبيق النظام البيداغوجي الجديد، الذي اعتبروه مضراً بالطلبة القدامى، خاصة الذين تأخر حصولهم على شهادة الإجازة وشهادة استيفاء السنة الثانية، مهدّدين بالدخول في احتجاجات مطوّلة، قد تصل حد الإضراب عن الدراسة.



ففي الشق البيداغوجي، طالب الطلبة عبر بلاغ صادر عن مسيرة احتجاجية رمزية جابت رحاب الكلية، بجعل عدد الوحدات غير محدد لطلبة السنة الأخيرة، مراجعة شهادة التسجيل وعدم فرض وحدات تم استيفاؤها بالسنوات السابقة، وضمان حق الطالب في مراجعة ورقة الامتحان وكذا تمكينه من اجتياز الدورة الاستثنائية. 

أما في الشق المادي، فقد نادى المحتجون بصون كرامة الطالب من طرف الإداريين، فتح المطبعة وجعلها بثمن استثنائي، توفير الكتب والمراجع للطلبة، فتح المقصف وتحسين خدماته، وتيسير الولوج إلى الكلية عبر فتح كافة الأبواب في وجه الطلبة.


samedi 13 décembre 2014

فيديو يشرح كيفية التسجيل في بوابة الترشح للبكالوريا أحرار 2015 Candidature Bac Libre




السلام عليكم إخوتي الطلبة اليوم قمت بعمل فيديو يشرح كيفية التسجيل في بوابة الترشح للبكالوريا أحرار 2015
المرجوا مشاركة الفديو مع أكبر عدد من الناس الراغبين في التسجيل في البكالوريا احرار و شكرا


رابط  بوابة الترشح للبكالوريا أحرار : http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/

صفحتنا على فيس بوك : https://www.facebook.com/talibnetcom
مجموعة خاصة بالطلبة المغاربة : https://www.facebook.com/groups/marocetudiants/
مجموعة خاصة بجديد المباريات و الوظائف بالمغرب : https://www.facebook.com/groups/marocoffresemploi/


vendredi 12 décembre 2014

امتحانات البكالوريا لدورة 2015:تاريخ ترشيحات الأحرار، الترشيح ابتداء من 13 دجنبر 2014 إلى 13 يناير 2015



المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني



امتحانات البكالوريا لدورة 2015: ترشيحات الأحرار
                                
 
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2015 سيتم حصرا على البوابة الالكترونية للوزارة www.men.gov.ma وذلك ابتداء من يوم السبت 13 دجنبر 2014 وإلى غاية يوم الثلاثاء 13 يناير 2015 كآخر أجل للترشيح.





ويفتح باب الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2015 بصفة "مترشحين أحرار" لغير الحاصلين على شهادة البكالوريا والذين أنهوا الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين من بداية سنة الترشيح.

واستنادا إلى مبدأ عدم قابلية شهادة البكالوريا للتقادم كما هو الأمر بالنسبة لباقي الشهادات، فقد تقرر عدم السماح للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة، بالترشيح إلا في تخصص مغاير للتخصص الذي سبق لهم الحصول فيه على البكالوريا.

وتثير الوزارة انتباه المترشحين والمترشحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا، أنه تقرر، ابتداء من دورة 2016، حصر العدد الأقصى لدورات البكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها في ثلاث دورات. كما تقرر عدم قبول الترشح من جديد لكل من سبق له أن تخلف عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات بدون مبرر مقبول، وذلك ابتداء من نفس دورة 2016.


للمزيد من التوضيح أو الاستفسار يمكن التواصل على العنوان الإلكتروني التالي: infobac@taalim.ma

jeudi 11 décembre 2014

السنة الثانية بكالوريا : منهجية جاهزة لتحليل السؤال الفلسفي

 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 
  أقدم لكم منهجية جاهزة لتحليل  السؤال  الفلسفي
منهجية جاهزة لتحليل النص الفلسفي السنة الثانية بكالوريا
 تحميل المنهجية في صيغة Word
http://www.mediafire.com/view/6dqhozxrcc8vdtz/منهجية_تحليل_سؤال_فلسفي.docx






المقدمة

يندرج (النص او السؤال او القولة) في سياق (المفهوم - الحق .. الحقيقة ). ويعلج مسالة اساسية وهي ( الاشكالية-هل....او..) والتي حظيت باهتمام المفكرين والفلاسفة.وقد اسفر تدارسها عن وجهات نظر اختلفت وتباينت باختلاف الداهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا.وامام هدا الاختلاف في هده المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها (طرح الاشكال-اسئلة تحيل فرضيات الاجابة+ اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع)

العرض

يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (للنص او القولة او السؤال) انه يستهدف التاكيد (الاطروحة) فكيف يثبث ذلك.ينطلق صاحب (النص او...او..)...(تحليل النص او..او..او..).وبعد ذلك..ثم..وفي الاخير .. لكن ما قيمة هذا هذا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة.

نجد لهذا الموقف جدور عند (اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى ... اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان (الاطروحة السابقة) فان دراسة هذه الاشكالية التي بين ايدينا من كل ابعادها تقتضي ان تحللها في الاكتشافات المتعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت اهميته وفي هذا الاطار نجد (اسم صاحب الراي المعارض) ياكد ... .

لكن اين انا لكل هذه الاراء. من جهتي اعتقد ان هذه المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة (المفهوم).وذلك لان الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض

الخاتمة

بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما اوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا ان (الاشكالية) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار.فمن جهة راين ان الموقف1 ...ومن جهة اخرى الموقف 2 ...

لكن هل يعكس هذا التعدد والاختلاف عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته.ام انها تعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة .

mercredi 10 décembre 2014

Cours Économie & Gestion : Économie Mondiale S1

Économie Mondiale S1

A Propos de Management S1 

Les phénomènes actuels de mondialisation marquent une rupture par
rapport au mouvement d’internationalisation antérieur aux trente dernières années, car ils mettent en jeu la disparition de l’économie internationale comme principe d’organisation unique de l’économie-monde. "L’ «économie mondialisée », qui serait le point d’aboutissement hypothétique de cette « tendance » qu’est la mondialisation, pourrait être définie comme une sorte d’antithèse de l’économie internationale".
[post_ad]

Télécharger Le Cours "Management S1"
Telecharger Le Cours